| شيكاغو، الولايات المتحدة (CNN) -- أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرا أن زيت السمك لا يمنع الإصابة بالسرطان، كما كان يعتقد في السابق، بل يساعد فقط في الوقاية من الأمراض القلبية. وقد قام المشرفون على البحث باختبار معلومات من أكثر من 38 دراسة أجريت في السابق حول هذا الموضوع على مدى 30 عاما، ليستنتجوا أن زيوت أوميغا-3، الموجودة في الأسماك، لا تقي من السرطان أبدا، وفق ما ذكرته وكالة الأسوشيتد برس. ورغم أن عددا من الدراسات أظهرت فاعلية زيوت الأسماك في التقليل من الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل الثدي، والبروستات، والرئتين، إلا أن هذه الدراسات كانت قليلة العدد وغير مؤكدة. تقول كاثرين ماكلين، المشاركة في إعداد هذه الدراسة "هذا الأمر لا يعني أن زيوت الأسماك غير مفيدة، فهي تمتلك فوائد صحية أخرى." وستظهر نتائج هذه الدراسة في العدد القادم من American Medical Association التي ستصدر الأربعاء المقبل. وقد تم تمويلها من قبل هيئة حكومية تعنى بالأبحاث الطبية. وتكثر زيوت أوميغا-3 في الأسماك داكنة اللون مثل السلمون والسردين، وقد بينت دراسات سابقة أن هذه الزيوت تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية مثل السكتة والجلطة، وليس السرطان. وتؤكد الدراسة على أهمية تناول وجبتين من السمك يوميا، لأنها مصدر مهم للبروتينات، كما أنها لا تحتوي على الزيوت المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات والقولون. يقول الدكتور كولين دويلي، خبير التغذية والمشارك في الدراسة "لا أعتقد أن هذه الدراسة ستغير مفهومنا حول فوائد زيوت السمك." ويضيف دويلي "رغم أن زيوت الأسماك لا تحمي من السرطان، إلا أنها تعد جزءا مهما للغاية من الحمية الغذائية." يذكر أن الدراسة شملت اختبارات على 11 نوعا من السرطان منها الثدي، والقولون، والرئة، والبروستات. |