ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


زيادة عدد الوجبات السريعة يقود للبدانة والسكري

1738 (GMT+04:00) - 06/01/05

دبي ، الإمارات العربية (CNN)-- أظهرت نتائج دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الوجبات السريعة، هم عرضة للبدانة، والإصابة المبكرة بالداء السكري ،أكثر من غيرهم .

هذه الدراسة ضمت 3000 أمريكي من العرقين الأبيض والأسود ، واستمرت خمس عشرة سنة، سجل خلالها المشتركون، عاداتهم الغذائية، خاصة في تناول الوجبات السريعة وعددها أسبوعيا ، وذلك منذ كانوا في أعمار 18 وحتى 30 سنة .

وحسب ما قاله آرن استروب، في مقالته المنشورة بالعدد الجديد من مجلة The Lancet، فقد خلصت الدراسة إلى أنه" لا بد من التصرف السريع الذي يضمن تخفيف عدد الوجبات إلى الحد الطبيعي، واستخدام اللحوم غير المدهنة لقطع "البرغر" الخبز الأسمر أو النخالة، وقليل من المايونيز قليل الدسم ، والإكثار من الخضراوات والبطاطا المقلية بدسم أقل ، ومشروبات قليلة السكر."

كما كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الوجبات السريعة، أكثر من مرتين في الأسبوع، زاد وزنهم بمعدل 10 أرطال، خلال فترة الدراسة، وذلك اكثر من أولئك الذين تناولوا تلك الأطعمة لما معدله مرة واحدة أسبوعيا .

كما لوحظ زيادة مقدار مقاومة الأنسولين لديهم بنسبة الضعف، وهو مؤشر أولي على احتمال الإصابة بداء سكري مبكر .

ومن المعروف أن هناك معاناة لدى الأمريكيين في محاربتهم للبدانة المنتشرة بصورة مرضية، إذ أن حوالي ثلثي البالغين منهم ، يعاني من زيادة في الوزن، أو من بدانة حقيقية ، حسب تقرير نشرته جامعة مينيسوتا مؤخرا .

كذلك ينتشر الداء السكري بشكل واسع ، حيث أن هناك أكثر من مليون حالة إصابة جديدة كل عام، وفق ما ذكرته جمعية الداء السكري الأمريكية .

ويذكر أن أكثر من ستة بالمائة من الأمريكيين البالغين ، مصابون بالداء السكري ، وهو أكثر شيوعا لدى البالغين أو الأكبر بالعمر .

كما تفيد المعلومات أن حوالي 18 بالمائة من الأشخاص الذين يبلغون من العمر ستين سنة فما فوق، لديهم إصابة بالداء السكري، وهو ذات السبب الذي يمكن أن يؤدي لإصابات قلبية، أو جلطات دماغيه، أو العمى، وحتى الفشل الكلوي .

ومما لا شك فيه، أن القائمين على ذلك البحث العلمي لا يوجهون اللوم الأكبر على تلك الأمراض نحو الأطعمة السريعة فقط، بل إنهم يبدون اهتماما تجاه نمط الحياة، مثل عدم ممارسة الرياضة ، الجلوس الطويل أمام التلفزيون، وتناول أطعمة غير صحية .


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com