|
دبي، الامارات العربية (CNN)-- أظهرت دراسة علمية جديدة أن شرب الكحول دون تناول الطعام يزيد من فرص حدوث ارتفاع الضعط الشرياني.
وقد توصل العلماء إلى التلك النتيجة بعد أن قاموا بمراقبة عادات الطعام والشراب لدى 2600 شخص سليمين صحيا، مع قياس الضغط الشرايني لديهم ثلاث مرات يوميا خلال فترة الدراسة.
ويقول الباحثون في الدراسة التي جرت في ايطاليا، ونشرت مؤخرا في مجلة (Hypertension) "إن شرب الكحول خارج أوقات وجبات الطعام النظامية قد يكون له تأثير واضح على تطور ارتفاع الضغط الشرياني مهما كانت كمية الكحول المتناولة."
وقد اتضح أنه حتى الشخص الذي يتناول الكحول بكميات قليلة، تكون لديه نسبة التعرض لارتفاع الضغط الشرياني عالية، في حال تناوله دون تناول الطعام.
وهذا الامر ينطبق على الجنسين، وبصرف النظر عن نوع المشروب.
وبينت الدراسة أن الشخص الذي يتناول الكحول بكميات أكبر (كأسين على الأقل يوميا) كان أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في الضغط الشرياني.
ولا يزال الأمر غير واضح ما إذا كانت هناك علاقة بين الطعام والكحول في التأثير على ارتفاع الضغط الشرياني، والحمية الغذائية أو نمط الحياة. ولذلك اتفق على انه لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية، وفي حال تم إثبات النتائج، فقد تتغير التوصيات المتعلقة بعادات الشرب الصحية.
وكان قد ذكر في وقت سابق أن لتناول الكحول دور في خفض نسبة التعرض للإصابات القلبية، على ألا تزيد كمية الكحول المتناولة عن كأسين يوميا للرجال وكأس واحد للنساء لضمان تلك الفائدة.
|