ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


دراسة: منتجات الألبان قليلة الدسم لتفادي الإصابة بالسكري

1400 (GMT+04:00) - 09/06/05

حذر العلماء من اتخاذ الدراسة كقاعدة
حذر العلماء من اتخاذ الدراسة كقاعدة

شيكاغو، الولايات المتحدة (CNN) -- وجدت دراسة علمية حديثة أن استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم قد يقلل، وبصورة طفيفة" من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وفقاً للدراسة، تتراجع مخاطر الإصابة بالداء مع كل استهلاك إضافي لمنتجات الألبان القليلة الدسم بنسبة 9 في المائة، بحسب الأسوشيتد برس.

ويعزو الباحثون التراجع إلى مقومات منتجات الألبان من بروتينات وماغنيسيوم ودورهما في تعزيز تأثير الإنسولين في تنظيم سكر الدم.

وحذر العلماء من اتخاذ الدراسة كقاعدة لإجراء تغييرات جذرية في النظام الغذائي.

إلا أن تواجد تلك المقومات في المنتجات الغنية والمشبعة بالدهون كذلك، يثير حيرة الباحثين في ميكانيكية تأثيرها في خفض مخاطر الإصابة.

وكشفت الدراسة التي شملت 40 ألف رجل في متوسط العمر، أن استهلاك منتجات الألبان الخفيفة الدسم أدت لتراجع الإصابة بداء السكري من الفئة (2) وخلال اثني عشر عاماً، هي مدة البحث.

ولم توفر الدراسة أدلة تثبت أن استهلاك المنتجات قليلة الدسم تلعب دوراً في خفض الوزن.

وقال د. فران هو من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد وأحد المشاركين في البحث "هناك العديد من الطرق لتفادي خطر الإصابة بالسكري منها استهلاك أطعمة غنية بالألياف، وتقليل استهلاك السكر والحلويات بجانب التمارين الرياضية."

وداء السكري هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

وينقسم مرضى السكري إلى نوعين: مرض السكري المعتمدين على الأنسولين ويسمى النوع الأول، والمرضى غير المعتمدين على الأنسولين ويسمى النوع الثاني.


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com