ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


البيرة والنبيذ الأحمر يرفعان الضغط

0000 (GMT+04:00) - 20/05/05

دبي، الإمارات العربية (CNN) -- ثمة معلومات تؤكد أن البيرة والنبيذ الأحمر يمكن أن يرفعا ضغط دم شاربهما، رغم أن الجرعات والكميات الصحيحة من الكحول تبقى عاملا مفيدا لصحة القلب.

رينيت زلكين، الباحثة في كلية الطب والصيدلة بجامعة أستراليا الغربية، تقول إنه :"من المعروف أن للكحول تأثيرا رافعا لضغط الدم، إلا أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الأشكال المختلفة منه لها نفس التأثير."

ومن خلال دراسة اجريت مؤخرا، أرادت زلكين وزملاؤها معرفة ما إذا كانت مضادات الأكسدة الكيماوية في النبيذ الأحمر يمكن أن تؤثر على الضغط الشرياني.

وبالمقارنة بين مجموعتين من الرجال، إحداهما شرب الكحول وبالتحديد النبيذ الأحمر فتبين حدوث قفزة تعادل 2.5 في الضغط الانقباضي، بينما بلغ الرقم 2 لدى شاربي البيرة.

والضغط الشرياني الانقباضي هو الرقم الأعلى الذي يقرأ عند قياس الضغط، وهو يدل على مقدار ضغط الدم في الأوعية عندما يضخه القلب.

كما لوحظ ارتفاع مستوى الضخ القلبي وتسارع نبضاته.

فقد قام الباحثون بفحص تلك الضربات أثناء النوم لنفي أي تأثير للنشاط الجسدي، فارتفع معدل النبضان القلبي لدى شاربي النبيذ الأحمر بمقدار خمس نقاط لمدة 8-10 ساعات بعد الشرب، أما شاربو البيرة فارتفع الرقم لديهم إلى أربع نقاط.

والرقم المثالي للضغط الشرياني هو 120/80، والضغط الشرياني الانقباضي هو الرقم الأعلى الذي يقرأ عند قياس الضغط، ويدل على مقدار ضغط الدم في الأوعية عندما يضخه القلب.

وأكدت الدراسة التي تم نشرها في مجلة Hypertension  Journal of American Heart Association أن إزالة الكحول من النبيذ الأحمر لم تخّفض الضغط، الأمر الذي يشير إلى ان تأثير البيرة والنبيذ متشابه إلى حد كبير .

وتفيد الدراسة ان تحقيق التوازن بين الحصول على الفائدة المرجوة من الكحول على القلب ومشكلة تسببه بارتفاع الضغط في الوقت ذاته أمرا ليس سهلا.

فعلى الرجال أن يشربوا أقل من كأسين يومين، بينما النساء فلا يسمح لهن بأكثر من كأس واحد يوميا، وذلك لأنهن أكثر حساسية للتأثيرات المؤذية للكحول بسبب حجم الجسم وآلية حرق المواد الغذائية فيه.

وتشير المعلومات ان الكاس الواحد يعادل خمس أونسات من النبيذ الأحمر 12 أونصة من البيرة، وأونصة واحده من الليكور .

ومما لا شك فيه أن الالتزام بالكميات المسموح بها من الكحول يقي القلب من الأذية.

فالكحول  يرفع مستوى الكولسترول الجيد HDL، والذي يساعد على تقليل نسبة تعرض القلب للمرض، كما يساعد على تقليل فرص تشكل الخثرات الدموية في الأوعية، والتي تؤدي لحدوث الجلطات القلبية والدماغية.

وهذا لا يعني بالطبع أن من لم يشرب الكحول من قبل عليه البدء به الآن، لأننا لا نستطيع أن نعرف من من هؤلاء قد يصبح مدمنا على الكحول.


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com