 | |
الفاكهة أحد المصادر الغنية بالفيتامينات |
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أظهرت دراسة طبية جديدة أن المكملات الغذائية، التى تحتوى على خليط الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، تسرع التئام الجروح وتعافيها بنسبة 2 بالمائة. وأوضح الباحثون فى مركز ساوثويسترن الطبى بجامعة تكساس الأمريكية أن هذه السرعة تترجم الى اختصار الوقت اللازم لشفاء الجروح بحوالى ثلاثة أيام، خصوصا بعد عمليات شد الوجه أو زراعة الثدى وغيرها من الجراحات التجميلية، وبالتالى توفر جزءا من التكاليف المهدورة فى عملية التعافى والعودة إلى العمل فى أقرب وقت، نقلا عن وكالة الأنباء القطرية. وقد قام الباحثون باختبار آثار مكملات الفيتامينات، التى تعرف باسم "انفلام اينز"، على 26 مريضا مصابين بجروح مفتوحة تعاطوا هذه المكملات أو دواء عاديا عن طريق الفم يوميا، مع مراقبة عملية التئام الجروح ومدتها، ووجد أن المرضى الذين تعاطوا المكملات تعافوا بشكل أسرع بحوالى 17 بالمائة وأصيبوا باحمرار وانتفاخ أقل فى منطقة الجرح. وأوضح الباحثون أن هذه المكملات عبارة عن منتج عشبى يحتوى على 7 عناصر غذائية وأنزيمات مختلفة منها الكالسيوم والبوتاسيوم، الى جانب 4 عناصر يعتقد أن لها الفضل فى تسريع عملية الالتئام. وأشار الأخصائيون الى أن هذه المكملات بحاجة إلى المزيد من الاختبارات قبل اعتمادها فى برامج العلاج، بالرغم من أن خصائص بعض هذه المكونات معروفة ومثبتة علميا ويوصف بعضها مثل فيتامين"سى" للمصارعين والملاكمين لمعالجة الكدمات والجروح بعد المنافسة. |