ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


دراسة تربط بين شرب الكحول وفقدان الذاكرة‏

1714 (GMT+04:00) - 24/08/04

ربط بين الكحول وفقدان الذاكرة
ربط بين الكحول وفقدان الذاكرة

‏‏ هلسنكي، فنلندا (CNN) -- ثمة معلومات علمية تؤكد العلاقة الوثيقة بين تعاطي الكحول وفقدان الذاكرة، الذي أصبح من أمراض العصر.‏ فقد أكدت دراسة حديثة قام بها فريق من العلماء في ‏‏جامعة "كوبيو" الفنلندية أن الإقبال المتزايد على تعاطي المشروبات الروحية في منتصف العمر يتسبب ‏في حالة إضعاف قدرة الشخص على تذكر الأحداث بشكل ملحوظ، مقارنة بأولئك من غير ‏المتعاطين للكحوليات.

كما بينت الدراسة أن الفحوصات العملية التي أجريت على غير المتعاطين للكحوليات، أكدت أن لديهم قدرة على التذكر أكثر ‏‏بأربع مرات من المتعاطين، وذلك بعدما تم توحيد شرط وجود ما أسماه العلماء بـ "جينات ‏فقدان الذاكرة" في كلا المجموعتين.‏

وربطت الدراسة بين وجود جينات تسمى "ابو أي 4" في جسم الإنسان وتعاطيه الخمور من ‏ناحية وفقدان الذاكرة من ناحية أخرى، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.‏

‏يذكر أن الدراسة التي أجريت خلال الأعوام من 1972 وحتى 1998، شملت عينة قوامها 1500 رجل وامرأة في فنلندا، المعروفة بكثرة شرب الكحول بين شبابها، حيث يدّعي البعض منهم أن ذلك يعود لبرودة الطقس هناك.

وعلى ذات الصعيد، فقد كان بنك اسكتلندا أجرى مؤخرا دراسة بين طلاب الجامعات في بريطانيا، بيّنت أن مجموع ما ينفقونه على الكحول يصل قرابة المليار جنيه إسترليني سنويا.

ويأتي هذا الإنفاق في المرتبة الثانية بسلم الأولويات للمصروفات غير الضرورية، إذ يعتبر بند إيجارات الغرف والسكن الطلابي في المرتبة الأولى. (  )


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com