ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


هل يمكن للفاكهة تفادي فقدان البصر؟

2219 (GMT+04:00) - 25/06/04

بوسطن، الولايات المتحدة ( CNN) -- بينت دراسة حديثة امكانية ان يساهم تناول الفاكهة في وقت مبكر من العمر وبشكل منتظم، قد يساعد على تفادي اعتلال الجزء الاوسط من الشبكية، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن.

واجريت الدراسة، التي تمت بإشراف مستشفى بريغهام للنساء في ولاية بوسطن الأمريكية، ونشرتها مجلة (ارشيف طب العيون ) انه من خلال تحليل بيانات خاصة بنحو 77562 سيدة و40866 رجلا ، خضعوا للمتابعة فترة تتراوح ما بين 12 الى 18 عاما.

وتوصلت الدراسة إلى ان النساء والرجال الذين تناولوا نوعا غير محدد من الفاكهة بمعدل ثلاث مرات أو أكثر يوميا انخفض لديهم خطر اعتلال الجزء الاوسط من الشبكة المعروف باسم ماكيولا (macula).

ايونينج شو، الذي قاد الدراسة قال "إن الناس الان يعيشون عمرا أطول ويتمتعون بحياة أكثر صحية، والامراض المرتبطة بالشيخوخة مثل فقدان البصر يمكن ان تؤثر سلبيا على نوعية حياة مفعمة بالصحة."

وأضاف شو قائلا "ومع توافر قدر محدود من الخيارات لعلاج اعتلال الجزء الاوسط من الشبكية المرتبط بالتقدم في السن، ركز الاطباء والباحثون على تحديد العوامل التي تقلل من خطر الاصابة به، والتي يمكن ان تؤدي في النهاية إلى انقاذ البصر."

وأوضح التقرير ان اعتلال الجزء الاوسط من الشبكية هو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين من هم في سن 65 عاما أو أكثر.


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com