ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


جراحة" القلب المغلق" بديل مبشر لمرضى القلب

2055 (GMT+04:00) - 02/04/06

مئات الالاف يجرون جراحة القلب المفتوح
مئات الالاف يجرون جراحة القلب المفتوح

فانكوفر، بريطانيا (CNN)-- تشكل ما يطلق عليها جراحة القلب المغلق  تطورا مهما في جراحات تغيير شرايين القلب وبديلا يلجأ إليه الأطباء في حال تقدم عمر المريض وعدم قدرته على تحمل جراحة القلب المفتوح.

ويقول بود بوير، الذي أجريت له هذه العملية مؤخرا " إنني اعتبرها نوعا من السحر" وقد غادر بوير مستشفى فانكوفر في كولومبيا البريطانية بعد يوم واحد من إجراء الجراحة وتعافى كليا تقريبا بعد مرور أسبوعين.

وأجرى العملية الطبيب سامويل لتشنشتين الذي عمل فتحا صغيرا بطول بوصتين في ضلوع بوير، وأدخل سلكا في حجم القلم الرصاص في صدره، ثم ثقب قاع قلب المريض وخلال دقائق أصبح لبوير صمام قلب جديد.

وفي ميتشغان، نجح الطبيب وليم نيل في إدخال صمام قلب صناعي خلال فتحة أصغر حيث دفع بالصمام خلال شريان قدم المريض حتى وصل إلى البقعة الصحيحة بينما كان قلب المريض مازال ينبض.

وتهدف هذه التجارب الدراماتيكية، والتي تجرى في عدد قليل من المستشفيات في الولايات المتحدة واوروبا وكندا إلى التوصل إلى سبل أسهل لإستبدال صمامات القلب المعتلة والتي تهدد حياة عشرات الالاف من المرضى كل عام. وقد بدأت هذه التجارب بالصمام الأورطي الذي يعد منفذ القلب الرئيسي إلى الجسم.

وتتزايد الحاجة إلى هذا النوع من الجراحة التي تستلزم فتحة أقل إتساعا بالنظر الى تزايد عمليات القلب المفتوح التي تجرى كل عام. وتشير الاحصاءات إلى أنه في الولايات المتحدة فقط يخضع 50000 مريض سنويا لجراحة إستبدال الصمام الاورطي.

وفي هذه الجراحة ينشر الجراحون عظمة الصدر ويوقفون عمل القلب ثم يقومون بإزالة الشريان القديم التالف ويخيطون الشريان الجديد ، وحتى أفضل المرضى ينفقون أسبوعا في المستشفى ويحتاجون إلى حوالي شهرين او ثلاثة للتعافي .

هذا بخلاف أن الافا آخرين من المرضى لايستطيعون إجراء جراحة القلب المفتوح
حيث لا يسمح وضعهم الصحي بتحملها.  وتمثل الجراحة الجديدة لهؤلاء فرصة عظيمة لابقائهم على قيد الحياة.

وكانت دراسة سابقة قد أثبتت أن تناول الاغذية الممتئلة بالالياف من شأنه أن يحد بشكل كبير من مخاطر الوفاة بأمراض القلب.

وبعد تجميع نتائج عشر دراسات أوروبية وأمريكية شملت 330 ألف شخص بالغ أشارت الدراسة إال إن الأشخاص الذين تناولوا عشرة غرامات من الألياف يوميا تراجعت لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بمعدل 14 في المائة كما تقلصت مخاطر الوفاة بسبب أمراض الشريان التاجي بنسبة 27 في المائة.


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com