 | | الألياف تحمي من أمراض القلب |
شيكاجو، الولايات المتحدة (رويترز) -- قال باحثون الاثنين إن مجرد تناول ثلاث تفاحات في اليوم أو أي مصدر من مصادر الألياف الغذائية مثل الحبوب من شأنه أن يحد بشكل كبير من مخاطر الوفاة بأمراض القلب. وبعد تجميع نتائج عشر دراسات أوروبية وأمريكية شملت 330 ألف شخص بالغ. قالت الدراسة إن الأشخاص الذين تناولوا عشرة جرامات من الألياف يوميا تراجعت لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بمعدل 14 في المئة كما تقلصت مخاطر الوفاة بسبب أمراض الشريان التاجي بنسبة 27 في المئة. وتحتوي التفاحة من الحجم المتوسط على ثلاثة جرامات من الألياف بينما تحتوي شريحة من رغيف الخبز على 1.5 جرام وساق واحد من القرنبيط على نحو 2.7 جرام من الألياف. وكتب صاحب الدراسة مارك بيريرا الأستاذ بجامعة هارفارد ببوسطون سابقا وجامعة مينيسوتا حاليا قائلا "أسست التوصيات بتناول وجبات تحتوي على الكثير من الألياف لمنع الإصابة بأمراض الشريان التاجي على دلائل علمية وفيرة." وقالت الدراسة المنشورة في مجلة "سجلات طب الامراض الباطنة" Archives of Internal Medicine إن 5249 ممن شملهم البحث أصيبوا بأمراض قلبية بينما توفي منهم 2011 خلال فترة المتابعة التي امتدت من ست إلى عشر سنوات. وجاءت الفوائد الصحية من الألياف الموجودة في الحبوب والفواكه أقوى من فوائد الألياف الموجودة في الخضراوات. وربما يعود السبب في هذا إلى أن الخضراوات الشائعة والتي تحتوي على نسبة عالية من النشويات وتخضع لمعالجات مكثفة مثل الذرة والفاصوليا تفتقر إلى المواد الغذائية إلا إنها غنية بالسكريات التي يمكن أن تؤدي للإصابة بالسكري وأمراض القلب. ووجد أن الألياف الغذائية تخفض ضغط الدم وتحد من الدهون في الدم والتي تسبب انسداد الشرايين كما تزيد كفاءة الإنسولين. |