ارشيف الاخبار


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006


السعرات الحرارية الأقل .. تقي من الجلطات

1752 (GMT+04:00) - 22/04/04

الأكل السريع عالي السعرات الحرارية
الأكل السريع عالي السعرات الحرارية

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- أظهرت دراسة جديدة أن التحديد الجيد للسعرات الحرارية في الطعام اليومي، يمكن أن يقي الشخص من الإصابة بالداء السكري، والجلطات القلبية والدماغية.

فقد ذكر الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن، في دراسة نشرت مؤخرا، أن الأشخاص في عمر 50 - 60 سنة، ممن اتبعوا حمية قليلة السعرات الحرارية، هم عرضة للإصابة بأمراض ذاتها التي يصاب بها الأصغر منهم سنا، الأمر الذي يجعل صحتهم موازية في مناعتها ولياقتها، صحة أولئك الشباب.

ويقول البروفسور جون هولوزي، المشرف على هذه الدراسة: "تؤكد النتائج أن تحديد كمية السعرات الحرارية، له تأثير وقائي قوي ضد الأمراض التي تحدث مع التقدم بالعمر."

ويضيف : "لا نعلم تماما كم سيعيش هؤلاء الأشخاص، لكن أتوقع أن تكون الفرصة لديهم أكبر للعيش سنوات أطول من المعدل الاعتيادي، لأنهم على الأقل، لن يموتوا بجلطة قلبية أو دماغية أو بسبب الإصابة بالداء السكري."

ويذكر ان 18 شخصا ممن شاركوا في الدراسة، وكانت تتراوح أعمارهم مابين 35 - 82 سنة، اتبعوا حمية قليلة السعرات الحرارية، لمدة تراوحت مابين 3- 15 سنة. وتمت مقارنتهم مع مجموعة مشابهة مؤلفة من 18 شخصا اتبعوا حمية غربية (Western ) نموذجية.

الهرم الغذائي الصحي
الهرم الغذائي الصحي

الفئة الأولى من الأشخاص تناولوا مابين 1100 - 1950 سعر حراري في اليوم ، وذلك حسب طول الشخص، وزنه، وجنسه. وكانت الحمية تحتوي على 28 بالمئة بروتينات، 28 بالمئة دسم، و46 بالمئة نشويات معقدة .

اما الفئة الثانية من الأشخاص، فتناولوا مابين 1975 - 3550 سعر حراري في اليوم، وكانت الحمية تحتوي على 32 بالمئة بروتينات، 32 بالمئة دسم، و50 بالمئة نشويات، بما فيها النشاء .

وتفيد الدراسة، أن العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يمكن أن تكون صحية ومفيدة له، إذا ماتم تناولها ضمن الكميات الصحيحة، بحيث لا تقود أجهزة الجسم إلى التعب والأمراض.


خريطة الموقع | أرشيف أخبار عام 2004 | أرشيف أخبار عام 2005 | أرشيف أخبار عام 2006

معظم المقالات في الموقع مأخوذة من arabic.cnn.com